هل يجد الطلاب صعوبة في تعلم النحوالعربي ام ان الطلاب
انفسهم يعزفون عن تعلمة؟
في الحقيقة انا اري ان الطلاب يعزفون عن تعلم النحو
العربي اولا قبل ان يجدو فيه صعوبة تعقيهم عن ذلك , لذا ساتكلم عن اسباب هذه
النقطة اولا ثم اعود الي مسالة صعوية تعلم النحو العربي.
ان من اسباب عزوف الطلاب عن تعلم النحو ما يلي:
1- ان ما يراه الطالب من عدم اهتمام المجتمع والنظام العام بمن يتقنون النحو
بمقدار الاهتمام والتقدير لمن يتقون بعض العلوم الاخري مثل الطب والهندسة وغيرهما
يعطي انطباعا في الذهن بعدم جدوي او اهمية تعلم النحو في حد ذاتة.
2- ان الصورة الذهنية التي يصورها الاعلام عن النحوين والسخرية الفجة ممن
يتكلمون الفصحي ومحاولة تشوية الشكل العام لهم , يجعل عند الطالب رفضا داخليا لتعلم
النحو.
3- احترام المجتمع لمن يتحدوثون اللغات الاجنبية التاكيد دائما انه لن يصبح الفرد ناجحا في عملة الا اذا اجاد اي من
هذه اللغات .يعطي صورة ذهنية للطالب ان تعلم النحو ياتي كشئ تكميلي , حتي وان
اجتهد الطالب في محاولة مدارسة النحو ياتي هذا من قبيل محاولة اجتياز الامتحانات
الرسمية فقط , وبذلك يكون الدافع لتعلم النحو غير كافي او غير رموجود بالكلية.
4- انحصار التحدث بالفصحي في اوقات معينة ومناسبات بعينها ومن جهات واشخاص
محددون .يعطي انطباعا عاما بثانوية النحو
في حيانتا . فالواقع الان يقول ان العامية هي الاصل في الكلام اما الفصحي فياتي في
مناسبات معينة فقط.
1-
ممارسة بعض المعلمين الخاطئة التي تركز علي
الاعراب وتصويرة ان اعراب جملة بمثابة حل مسالة رياضية او عمل معادلة كيميائية ,
وانما يجب غرس الدافع لدي الطلاب ان القواعد النحوية هي وسيلة لضبط الكلام وجعله
في صورة ابهي واجمل.
2-
تدريس القواعد النحوية من خلال امثلة مجردة
(مثل ضرب زيد عمرو – واكلت السمكة حتي ذيلها .....) يجعل كثير منها غير مفهوم لدي
الطالب ولا يعلق في الذهن كثيرا . اما محاولة ربط القواعد النحوية بروائع ورقائق
الشعر العربي مثلا او الجمل الادبية الخالدة للادباء تخلق نوعا من الالفة والاعجاب
من الطالب .
3-
تدريس القواعد النحوية علي انها مادة منفصلة
عن البلاغة مثلا والشعر يجعلها مادة تعتمد علي الحفظ والاستظهار فقط
4-
ان التقصير في تمنية المهارات الاساسية في تعلم اللغة العربية منل مهارة القراءة
الجيدة .والتحدث والاستماع الجيد والكتابة والهجاء , والاهمال في تعليمها يجعل
يزيد بطبيعة الحال من تعلم قواعد النحو .
5-
عدم ربط تعليم النحو بمهارة التحدث .فلو
طلبنا مثلا من احد الطلاب الوقوف امام زملائه والتحدث مثلا عن موضوع بر الوالدين بشكل ارتجالي وقام كل طالب بمحاولة
كتابة اخطاء زميلهم المتحدث وتمت مناقشتها مع المعلم . فيكون ذلك بمثابة تدريب
عملي علي استخدام قواعد اللغة بشكل تفاعلي حقيقي اكثر منه مجرد قواعد نظرية قائمة علي الحفظ فقط.
العلاج
1- يجب ان يكون تعلم الطالب للنحو في المراحل الاولي عبارة عن محاكاه للنطق
السليم والاستخدام الجيد لهذه القواعد دون الدخول في تفاصيل قواعد النحو والاعراب
. فمثلا لو دربنا الطلاب الصغار علي محاكاة وتقليد قارئ نشرة الاخبار مثلا يجعل
اكتساب حساسية اللغة اسهل عند الطالب وبامكانه لاحقا ان يميز بين الجمل السليمة من
الخاطئة بشكل تلقائي دون معرفة حتي قواعد اللغة بشكل تفصيلي؟
2- يجب علي معلم اللغة العربية ان يتحدث بشكل دائم مع طلابة بالفصحي وان يطلب
منهم ايضا ذلك من اجل اعطائهم انطباعا ذهنيا ان التحدث باستخدام قواعد النحو امر
ممكن التعود علية واتقانة.
3- تجنب تعليم القواعد النحوية المتقدمة والغيير مرتبطة بالضبط والاتقان في
مراحل التعليم الاولي . فمثلا المبالغة في تدريس جميع حالات التصغير والنسب واحوال
بناء الفعل الماضي لطلاب المرحلة الاعدادية مثلا او حتي الثانوية يزيدمن احساس
الطالب بصعوبة قواعد النحو , وانما يكون تدريس هذا للمتخصصين في المرحلة الجامعية.
4- خلق جلسات مناقشة عامة بالفصحي عن امور حياتية عامة اوحتي محاولة تمثيل
مسرحية ادبية داخل المدرسة او عمل ندوة
شعرية داخل المدرسة يجعل تعلم قواعد النحو امرا محببا لدي الطلاب.
5- ان خلق جيلا متميزا مبدعا من مدرسي اللغة العربية يساهم بشكل كبير في جعل
الطلاب يحبون تعلم قواعدها والرغبة في تعلمها.
6- عدم الاعتماد في تقييم الطالب علي الاسئلة التحريرية فقط وانما الاعتماد
ايضا علي مهارة التحدث والانشاء والبيان مما يخلق دافعا حقيقيا عند الطالب بضرورة
تنمية هذه المهارات.
واخيرا اننا نحتاج لكثير من الجهد لمعالجة
مشاكل التعليم بشكل عام ومشاكل تعليم اللغة العربية بشكل خاص , ونحتاج الي تكامل
هذه الجهود وتكاتفها في المرحلة القادمة والله المستعان.
ارجو المشاركة والتعليق
ردحذفشكرا أفدتني
ردحذفمبدعه♥
ردحذفشكراً جزيلاً👌🏻
ردحذفجميل جدا
ردحذفهىهةخةرغرخةحرغرم
ردحذفشكرا
ردحذفالنحو لااعرف لماذا هو ماده حقيره جدا
ردحذف