الأربعاء، 9 ديسمبر 2015

صعوبات تعلم النحو

هل يجد الطلاب صعوبة في تعلم النحوالعربي ام ان الطلاب انفسهم يعزفون عن تعلمة؟
في الحقيقة انا اري ان الطلاب يعزفون عن تعلم النحو العربي اولا قبل ان يجدو فيه صعوبة تعقيهم عن ذلك , لذا ساتكلم عن اسباب هذه النقطة اولا ثم اعود الي مسالة صعوية تعلم النحو العربي.
ان من اسباب عزوف الطلاب عن تعلم النحو ما يلي:
1-   ان ما يراه الطالب من عدم اهتمام المجتمع والنظام العام بمن يتقنون النحو بمقدار الاهتمام والتقدير لمن يتقون بعض العلوم الاخري مثل الطب والهندسة وغيرهما يعطي انطباعا في الذهن بعدم جدوي او اهمية تعلم النحو في حد ذاتة.
2-   ان الصورة الذهنية التي يصورها الاعلام عن النحوين والسخرية الفجة ممن يتكلمون الفصحي ومحاولة تشوية الشكل العام لهم , يجعل عند الطالب رفضا داخليا لتعلم النحو.
3-   احترام المجتمع لمن يتحدوثون اللغات الاجنبية التاكيد دائما انه  لن يصبح الفرد ناجحا في عملة الا اذا اجاد اي من هذه اللغات .يعطي صورة ذهنية للطالب ان تعلم النحو ياتي كشئ تكميلي , حتي وان اجتهد الطالب في محاولة مدارسة النحو ياتي هذا من قبيل محاولة اجتياز الامتحانات الرسمية فقط , وبذلك يكون الدافع لتعلم النحو غير كافي او غير رموجود بالكلية.

4-   انحصار التحدث بالفصحي في اوقات معينة ومناسبات بعينها ومن جهات واشخاص محددون .يعطي انطباعا عاما  بثانوية النحو في حيانتا . فالواقع الان يقول ان العامية هي الاصل في الكلام اما الفصحي فياتي في مناسبات معينة فقط.      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق